تسجيل الدخول إلى iBOK
الإنترنت المصرفي للشركات
خدمة العملاء
مواقعنا
الإستعلام عن الأسهم
استبيان العميل

عن البنك

بنك الخرطوم , تأسس بنك الخرطوم  في العام 1913 ، وهو أقدم وأكبر مؤسسة مالية إسلامية في السودان. يقع مقرها الرئيسي في الخرطوم ويمتلك ميزانية عمومية بقيمة مليار دولار أمريكي، تضم مجموعة بنك الخرطوم ما يقارب ال3000 موظف ، 150 فرعًا ومكاتب نقدية وأكثر من 325 جهاز صراف آلي / مكينات الإيداع النقدي ، وهي أكبر شبكة فروع وأجهزة صراف آلي في السودان.

81 % من أسهم البنك تأتي من دول مجلس التعاون الخليجي / الشرق الأوسط مثل بنك دبي الإسلامي (أكبر مساهم) ، وبنك التنمية الإسلامي في جدة ، ومصرف أبو ظبي الإسلامي ، وبنك الشارقة الإسلامي وغيرها من المساهمين. تتكون الأسهم المتبقية من كبار رجال الأعمال الإقليميين والمستثمرين السودانيين البارزين.

بنك الخرطوم هو أول بنك في السودان يحصل على تصنيف الائتماني (AA-) (طويل الأجل) و (A-1)(قصير الأجل) وتوقعات “مستقرة” من قبل الوكالة الدولية للتصنيف الإسلامي (IIRA)

في يوليو 2019 ، منحت SIGMA RATINGS Inc. نيويورك تصنيف بنك الخرطوم +BBB  بتوقعات إيجابية. يركز التصنيف على فعالية الرقابة بخصوص سياسات الامتثال وحوكمة الشركات والجريمة المالية.

ألغيت العقوبات المفروضة على السودان في نوفمبر 2018 لكن بنك الخرطوم تم شطبه من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية منذ أبريل 2011 ، مما جعله البنك المفضل لدى الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والسفارات والشركات والقطاع الخاص.

بغض النظر عن تقديم حلول مصرفية شاملة للشركات ، إدارة النقد ، الخزانة و المؤسسات المالية ، الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الأصغر ، بنك الخرطوم هو البنك الوحيد الذي يقدم مجموعة كاملة من منتجات وخدمات التجزئة. كما يمتلك البنك العديد من الشركات التابعة في مجال التجارة والتبادل والوساطة والعقارات التجارية. أنشأ بنك الخرطوم أيضًا فرعًا تابعًا للتمويل الأصغر الإسلامي يسمى إرادة حيث يمتلك بنك الخرطوم 80% ويمتلك بنك التنمية الاسلامي جدة 20%.

في أغسطس 2016 ، أتم بنك الخرطوم بنجاح شراء حصة من مجموعة الإمارات للاتصالات (PJSC) (مجموعة اتصالات) في شركة كنار للاتصالات المحدودة السودان (كنار). تم امتلاك الأسهم ، التي تمثل 92.3 ٪ من ملكية الشركة ، من قبل البنك بعد الحصول على جميع الموافقات من السلطات الحكومية.

بنك الخرطوم الدولي

بترخيص من مصرف البحرين المركزي , افتتح بنك الخرطوم أول فرع له في البحرين في نوفمبر 2015 ، والمعروف باسم بنك الخرطوم الدولي.

بنك الخرطوم الدولي في البحرين, يهدف أن يصبح مزود حلول مصرفية متكاملة بارزًا في البحرين ، معترف به لتقديم منتجات وخدمات مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. يركز الفرع في الغالب على التمويل التجاري ، والخزانة ، وإنشاء الودائع ، والتمويل المشترك ، والبنوك المراسلة ، مع الالتزام بجودة استثنائية للخدمات.

في مايو 2017 ، حصل بنك الخرطوم على رخصة التجارة الخارجية الثانية في الإمارات العربية المتحدة. وفقًا لتعليمات الشريعة ولوائح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ، تقوم العمليات بتسهيل تواجد مجموعة بنك الخرطوم الإقليمي ، لتكون بمثابة نقطة انطلاق مهمة نحو التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي. افتتح بنك الخرطوم الدولي في الأمارات فرعه في أبوظبي للتداول العام في 17 سبتمبر 2017.

ينتوي بنك الخرطوم زيادة تواجده الدولي ، خاصة في إفريقيا. ويحرص بنك الخرطوم الدولي على جلب نجاح وإرث بنك الخرطوم لأفريقيا وتقديم منتجات وخدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ، بما في ذلك التمويل الأصغر الإسلامي